اثر التدريب الذهني بالأسلوب المباشر وغير المباشر في بعض المهارات ألأساسية بكرة القدم(*)

القسم: Article
منشور
Apr 1, 2006
##editor.issues.pages##
65-87

الملخص

ملخص البحث :هدف البحث إلى :1. الكشف عن اثر استخدام برنامجين تعليميين للتدريب الذهني بالأسلوب المباشر وغير المباشر المصاحب للتدريب المهاري في بعض المهارات الأساسية بكرة القدم .2. الكشف عن الفروق بين مجاميع البحث في الاختبارات البعدية في تعلم المهارات الأساسية بكرة القدم. واستخدم الباحثون المنهج التدريبي لتحقيق أهداف البحث ، وتكون مجتمع البحث من لاعبي ناشئة محافظة نينوى تحت عمر (16) سنة والبالغ عددهم (102) لاعبا ، أما عينة البحث فقد تكونت من (45) لاعبـا قسموا إلى ثلاث مجموعات متساوية كل منها (15) لاعبا وكانت إحداهما ضابطة والاخريتين تجريبيـه طبقت عليهم ثلاث برامج تعليمية ، حيث كان البرنامج الأول وفق أسلوب التدريب المهاري فقط ،والبرنامج الثاني وفق أسلوب التدريب الذهني المباشر المصاحب للتدريب المهـاري ، والبرنامج الثالث وفق أسلوب التدريب الذهني غير المباشر المصاحب للتدريب المهاري ، وتكون كل برنامج من (24) وحدة تعليميـة وبواقع وحدتين أسبوعيا ،وبعد أجراء الاختبارات البعدية توصل الباحثون إلى الاستنتاجات الآتية:1.البرامج التعليمية الثلاثة ذات تأثير إيجابي في تعلم المهارات الأساسية بكرة القدم ولكن بنسب مختلفة .2.التدريب الذهني بالأسلوب المباشر المصاحب للتدريب المهاري ذو تأثير واضح اكثر من بقية البرامج في تعليم مهارات (الدحرجة ، المناولة القصيرة ،التهديف ، الإخماد ، السيطرة على الكرة ، ونطح الكرة) .و أوصى الباحثون بما يأتي:1.التأكيد على استخدام التدريب الذهني بأسلوبيه المباشر وغير المباشر في العملية التعليمية .2.استخدام الاختبارات المهارية والبدنية المستخدمة لقياس مستوى اللاعبين الناشئين بكرة القدم.3.استخدام أنواع أخرى من أجزاء أساليب التدريب الذهني المباشر وغير المباشر في تعليم المهارات الأساسية بكرة القدم.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

الرحيم سلامي ع., خضر اسمر الحياني م., & قاسم الخشاب ز. (2006). اثر التدريب الذهني بالأسلوب المباشر وغير المباشر في بعض المهارات ألأساسية بكرة القدم(*). (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 12(40), 65–87. https://doi.org/10.33899/rajsport.2006.6065