اثر استخدام نموذج مارزانو لابعاد التعلم في تعديل انماط التعلم والتفكير لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية

القسم: Article
منشور
Sep 1, 2013
##editor.issues.pages##
215-246

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام أنموذج مارزانو لابعاد التعلم في تعديل انماط التعلم والتفكير لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية,وافترض الباحثان على عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق أنموذج مارزانو لابعاد التعلم وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في تعديل انماط التعلم والتفكير لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية. تكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل والبالغ عددهم (158) طالباًُ، في حين بلغ عدد أفراد عينة البحث (70) طالباً. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث، واستخدم أيضاً التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي،وتم توزيعهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين ضابطة وتجريبية. اذ درست المجموعة التجريبية على وفق أنموذج مارزانو لابعاد التعلم ، أما المجموعة الضابطة فقد درست على وفق الطريقة الاعتيادية للمدرس، وتم تحقيق التكافؤ لمجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني واختبار رافن للذكاء ، والتحصيل الدراسي للوالدين وللطالب وترتيب الطالب في الأسرة، واختبارالمعلومات الأولية) في مادة طرائق تدريس التربية الرياضية. أعد الباحثان منهاجا تعليمياً لتدريس المجموعة التجريبية على وفق انموذج مارزانو، فضلا عن الخطط التدريسية على وفق هذا الأنموذج، وكذلك وسيلة تعليمية تعلمية وفق انموذج مارزانو باستخدام جهاز عرض البيانات. فضلاً عن اعداد مقياسا لانماط التعلم والتفكير حسب نظرية هيرمان للسيادة الدماغية مكوناً من (54) فقرة وحسب الخطوات العلمية لاعداد الاختبارات النفسية،واستغرقت التجربة (11) أسبوعا تلقى فيها طلاب عينة البحث (11) وحدة تعليمية بمعدل وحدة في كل أسبوع، وبزمن 90 دقيقة.استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية الاتية(الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبارمربع كاي واختبار التائي ومعادلة الفا كرونباخ) مستخدماً بذلك الحقيبة الإحصائية (SPSS).وقد استنتج الباحثان ما يأتي: فاعلية أنموذج مارزانو في تعديل انماط التعلم والتفكير لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية.فاعلية المنهاج التعليمي والأنشطة التعليمية والوسيلة التعليمية/التعلمية في تعديل انماط التعلم والتفكير المرتبطة باجزاء الدماغ الاربعة بأتجاه الجزء الايمن العلوي والسفلي من الدماغ. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بما يأتي: 1.اعتماد انموذج مارزانو ابعاد التعلم في تدريس مفاهيم التربية الرياضية. 2.تضمين مادة طرائق تدريس التربية الرياضية أنشطة تعاونية، وخرائط مفاهيمية، ومنظمات متقدمة، وأسئلة تثير التفكير في المستويات المعرفية العليا، التي يجب استخدامها وممارستها في أثناء تنفيذ الأنشطة.3.العمل على تدريب المدرسين على تصميم مناهج تعليمية – تعلمية لتنشيط وظائف الجانب الايمن للدماغ في مختلف المواد الدراسية وفي جميع المراحل التعليمية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

قاسم الخياط ض. (2013). اثر استخدام نموذج مارزانو لابعاد التعلم في تعديل انماط التعلم والتفكير لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(62), 215–246. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69822