تكييف اختبار بارو للدحرجة وفقا لمتغير عدد مرات لمس الكرة

القسم: التربية البدنية وعلوم الرياضة
منشور
Oct 24, 2025
##editor.issues.pages##
336-351

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تكييف اختبار بارو للدحرجة في كرة القدم من خلال تغير طريقة حساب الدرجة بما يضمن الحصول على اختبار اكثر دقة يعكس بصورة واقعية سيطرة اللاعب على الكرة اثناء اداء الدحرجة من خلال متغير عدد مرات لمس الكرة خلال الاختبار والذي سيعكس  بشكل أدق مستوى التحكم الفني بالكرة  وسرعة الأداء لدى اللاعبين الشباب, ولغرض تحقيق ما تقدم  استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي على عينة قوامها (125) لاعبًا من خمس أكاديميات كروية في محافظة نينوى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتركزت عملية التكييف على طريقة حساب الدرجة ,  وبعد إجراء التجارب الاستطلاعية والتأكد من صدق وثبات وموضوعية الاختبار المقنن، تم تطبيق النسخة المعدلة من اختبار بارو، مع تسجيل الأداء بالفيديو لتحليل عدد لمسات الكرة والزمن المستغرق لاداء الاختبار على عينة التطبيق, أظهرت النتائج أن المؤشر الجديد (لمسات/ثانية) يوفر قياسًا أدق للفروق المهارية بين اللاعبين، كما تم اعداد جداول معيارية تساعد في تفسير  مستويات الأداء. توصي الدراسة بتطبيق النسخة المكيفة من الاختبار في برامج الانتقاء والتقويم المهاري لدى الناشئين في كرة القدم.

المراجع

  1. Al-Fartoosi, A. S., & Al-Husseini, S. J. (2020). Measurement and evaluation in the sports field (1st ed.). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
  2. Al-Fartoosi, A. S., Al-Husseini, S. J., & Al-Kuraizi, A. M. (2015). Measurement, testing, and evaluation in the sports field. Al-Muhaiman Press.
  3. Al-Hadi, A. S., & Arab, M. K. (2023). The effect of specialized compensatory acceleration training on explosive power and shooting skill in youth football. Wasit Journal of Sports Science, 14(2).
  4. Al-Janabi, A. A. J. (2019). Fundamentals of measurement and testing in physical education. Center for Book Publishing.
  5. Barrow, H. M., & McGee, R. (1979). A practical approach to measurement in physical education (p. 182). Lea & Febiger.
  6. Bloom, B., Madaus, G., & Hastings, J. T. (1983). Evaluation of student learning: Summative and formative (M. A. Al-Mofti, Z. A. Al-Najjar, & A. I. Shalabi, Trans.). McGraw-Hill.
  7. Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences (2nd ed.). Lawrence Erlbaum Associates.
  8. Fadhel, B. A., Radi, M. N., Aboud, M. A., & Laibi, S. I. (2025). The effect of speed-blending exercises on short-term anaerobic (phosphagen) power and skill performance of youth football players. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(2).
  9. Field, A. (2013). Discovering statistics using SPSS (4th ed.). Sage Publications.
  10. Hassanein, A. S. (2004). Measurement and evaluation in physical education and sport – Part two (4th ed.). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
  11. Katea, H. N. (2024). Measurement and testing in football. Al-Nabah Printing and Publishing.
  12. Radwan, M. N. (2006). Introduction to measurement in physical education and sport (1st ed.). Center for Book Publishing.
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

صباح زكريا م., سمير ذنون ع., & خليل محمد م. (2025). تكييف اختبار بارو للدحرجة وفقا لمتغير عدد مرات لمس الكرة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 28(88), 336–351. https://doi.org/10.33899/rjss.v28i88.53603

السير الشخصية للمؤلفين

مجيد صباح زكريا (جامعة الموصل)

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

عمر سمير ذنون (جامعة الموصل)

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

محمد خليل محمد (جامعة الموصل)

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

##submission.copyrightAndLicensing##