اتجاهات أساتذة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية نحو التعليم الالكتروني

القسم: التربية البدنية وعلوم الرياضة
منشور
Oct 24, 2025
##editor.issues.pages##
182-203

الملخص

هدف البحث:



  • بناء مقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.

  • التعرف على مستوى الاتجاه نحو التعليم الالكتروني لدى تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.


تم استخدام المنهج الوصفي بِالأسلوب المسحي لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية. واشتمل مجتمع البحث على تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية للعام الدراسي (2022-2023)، وقد بلغ مجتمع البحث على (1238) تدريسياً موزعين على (18) جامعة.


اما عينتا البناء والتطبيق فقد شملت على (320) تدريسياً من مجتمع البحث الأصلي وزعت ما بين عينة بناء وعينة تطبيق، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تضمنت عينة البناء(200) تدريسي وزعت ما بين عينة التجارب الاستطلاعية والبالغة (20) تدريسياً، فضلاً عن عينة التحليل الاحصائي والبالغة (180) اما عينة التطبيق فقد تضمنت العينة (120) تدريسياً من كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة. تكونت الأداة بصورتها النهائية على (35) فقرة موزعة على خمسة محاور واستخدم الباحثان في تحليل البيانات الوسائل الاحصائية الآتية (النسبة المئوية، وسـط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط، والدرجة المعيارية (6-sigma) ). واستنتج الباحثان الاتي.


1-التوصل الى بناء مقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني لتدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، الذي يتكون من (35) فقرة.


2-التوصل الى بناء مستويات معيارية لمقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني لتدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.



  • ان توجه تدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق نحو التعليم الإلكتروني هو توجه متوسط.


وأوصى الباحثان


الاعتماد على مقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني الذي توصلت اليه الدراسة في تقيم مستوى تدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق في المتغير المذكور، والاستعانة بجدول المستويات المعيارية الذي توصلت اليه الدراسة.

المراجع

  1. Hayat, Q. (2019). Standards and quality criteria in e-learning. Journal of Distance Education and Open Learning, Beni Suef University, Association of Arab Universities, 7(13).
  2. Rabii, F. (2017). Attitudes of e-learning professors: A field study at Batna University. Journal of Communication in Psychological and Social Sciences, (50).
  3. Qashmar, A. L., & Al-Ahmad, H. A. A. O. (2021). Attitudes of faculty members in Palestinian and Jordanian universities towards employing e-learning during the COVID-19 pandemic. Al-Athar Journal of Psychological and Educational Studies, Djilali Bounaama University of Khemis Miliana, 2(4).
  4. Al-Janabi, A. A. (2019). Fundamentals of measurement and testing in physical education (1st ed.). Cairo: Markaz Al-Kitab for Publishing.
  5. Al-Janabi, A. A. J., & Al-Mulla Hamu, O. S. D. (2020). Scientific research tools in physical education and sports sciences research (1st ed.). Cairo: Markaz Al-Kitab for Publishing.
  6. Bahi, A., & Hussein, M. (1999). Scientific coefficients between theory and practice: Reliability – validity – objectivity – standards. Cairo: Markaz Al-Kitab for Publishing.
  7. Melhem, S. O. (2000). Measurement and evaluation in education and psychology (1st ed.). Syria: Dar Al-Maseera for Printing and Publishing.
  8. Al-Zagloul, E. A. R., & Al-Hindawi, A. F. (2004). Introduction to psychology (1st ed.). Al-Ain: Anglo-Egyptian Library.
  9. Al-Atrebi, S. (2019). Learning by imagination: E-learning strategy and learning tools. Cairo: Al-Arabi for Publishing and Distribution.
  10. Al-Khasawneh, A. (2012). E-learning: Main issues and challenges – The Hashemite University as an example. Riyadh: Naif Arab University for Security Sciences.
  11. Amal, M., & Msebbah, F. (2019). The reality of applying digital education in Algerian universities from the perspective of professors and students: University of Khemis Miliana as a model. Arab Journal for Media and Child Culture, (6).
  12. Benshir, B., & Ammar, B. (2018). The reality of applying e-learning in Algerian universities: A case study of the University of Biskra. International Journal of Quality Assurance.
  13. Mills, S. J., Yanes, M. J., & Casebeer, C. M. (2009). Perceptions of distance learning among faculty of a college of education. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, 5(1).
  14. Brieger, E., Arghode, V., & McLean, G. (2020). Connecting theory and practice: Reviewing six learning theories to inform online instruction. European Journal of Training and Development.
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

منديل عجاج ص. . . . . ., & سمير ملاحمو ع. (2025). اتجاهات أساتذة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية نحو التعليم الالكتروني. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 28(88), 182–203. https://doi.org/10.33899/rjss.v28i88.53592

السيرة الشخصية للمؤلف

عمر سمير ملاحمو (جامعة الموصل)

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

##submission.copyrightAndLicensing##