أثر الأسلوب الاتقاني باستخدام الذكاء الاصطناعي في تعلم مهارتي الدحرجة بالكرة والمراوغة بكرة القدم الصالات للطالبات
منشور
Oct 24, 2025##editor.issues.pages##
166-184الملخص
قامت الباحثة بربط أسلوب التعلم الإتقاني مع تقنية الذكاء الاصطناعي من أجل التعرف على أثر ذلك في تعلم الطالبات لمهارتي الدحرجة بالكرة والمراوغة بكرة القدم الصالات للطالبات ونظراً لفاعلية الأسلوب الاتقاني في تعلم المهارات وكذلك تقنية الذكاء الاصطناعي الي تعزز من اكتساب المعلومات قامت الباحث بدمج هاذين المتغيرين للتعرف على اثرهما في تعلم مهارات كرة القدم للصالات.
هدف البحث إلى التعرف على:
- أثر الأسلوب الإتقاني باستخدام الذكاء الاصطناعي في تعلم مهارتي الدحرجة بالكرة والمراوغة في كرة القدم الصالات للطالبات.
- مستوى تعلم الطالبات لمهارتي الدحرجة بالكرة والمراوغة في كرة القدم الصالات للطالبات وفق الأسلوب الإتقاني باستخدام الذكاء الاصطناعي.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الأول متوسط في ثانوية المستنصرية للبنات والبالغ عددهم (60) طالبة، أما عينة البحث فقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية (القرعة) والبالغ عددهم (40) طالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، كل مجموعة تكونت من (20) طالبة، واعتمدت الباحثة على تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبارين القبلي والبعدي وأجرت الباحثة المنهج التعليمي بأسلوب التعلم الاتقاني باستخدام الذكاء الاصطناعي بواقع (16) وحدة تعليمية وبزمن (40) دقيقة لكل وحدة، وبعد اكمال الاختبارات القبلي والبعدية عالجت البيانات بواسطة الحقيبة الإحصائية(SPSS).
توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات وهي:
- إن لأسلوب التعلم الاتقاني باستخدام الذكاء الاصطناعي لهُ فاعلية في تعلم مهارة الدحرجة بالكرة ومهارة المراوغة بكرة القدم.
- كان هناك شغف وحماس عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التعلم.
تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم مهارة الدحرجة بالكرة ومهارة المراوغة بكرة القدم.
المراجع
- Abdel Fattah, L. (1972). Methods of teaching physical education and motor learning. Alexandria: Dar Al-Kutub University.
- Allawi, M. H. (1987). The psychology of training and competitions (4th ed.). Cairo: Dar Al-Ma’arif.
- Al-Ghamdi, M. B. F. (2024). Artificial intelligence in education (1st ed.). Dammam: King Fahd Library for Publishing.
- Al-Husseini, O. (2002). The language of Logo (1st ed.). Riyadh: Ibn Sina Library for Publishing and Distribution.
- Arnous, B. (2007). Artificial intelligence. Cairo: Dar Al-Hessab for Publishing and Distribution.
- Farid, K. A. Z. (1998). Fundamentals of measurement and evaluation in education. Dubai: Al Falah Library.
- International Amateur Athletics Federation. (1969). Introduction to training theories (Regional Development Center, Trans.). Cairo.
- Radi, S. (1990). The most essential elements of physical fitness and mathematical skills in the level of achievement (Unpublished master’s thesis). Faculty of Physical Education, University of Baghdad.
- Salmi, N., & Ben Daqfel, K. (2020). The role of artificial intelligence in Telecom Algeria's product planning process. Journal of Economics, Management and Commercial Sciences, 13(1).
- The effect of cooperative learning with fixed and variable exercises on the development of some skills and transferring them to the scoring skill of juniors in football. (2007). Unpublished master’s thesis, Faculty of Physical Education, University of Baghdad.
تنزيل هذا الملف
الإحصائيات
كيفية الاقتباس
##submission.copyrightAndLicensing##

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.






