درجة ممارسة الكفايات الاشرافية لدى المشرف التربوي والاختصاص من وجهة نظر معلمي ومدرسي التربية الرياضية في مدينة الموصل تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخدمة

القسم: التربية البدنية وعلوم الرياضة
منشور
Oct 24, 2025
##editor.issues.pages##
150-165

الملخص

هدف البحث التعرف على درجة ممارسة الكفايات الاشرافية لدى المشرف التربوي والاختصاصي من وجهة نظر معلمي ومدرسي التربية الرياضية. والتعرف على الفروق الاحصائية بين استجابات معلمي ومدرسي التربية الرياضية في درجة ممارسة الكفايات الاشرافية لدى المشرف التربوي والاختصاصي تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخدمة .وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته مع هدف البحث،  واشتمل مجتمع البحث على معلمي ومدرسي التربية الرياضية في المدارس الحكومية في مدينة الموصل، حيث ضم المجتمع(827) معلماً ومدرساً للتربية الرياضية منهم (583) معلماً ومعلمة و(244) مدرساً.


  اما عينة البحث فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية والبالغ عددهما (233) بما يشكل نسبة ( 28%) من كلا الجنسين من مجتمع البحث. واستخدم الباحثان تحليل المصادر والاستبيان، والمقابلة الشخصية، وتم اعداد استبيان لتقييم الكفايات الاشرافية للمشرف التربوي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية، وتكون الاستبيان بصورته النهائية من (67) فقرة مقسمة على تسع كفايات وبعد التأكد من المعاملات العلمية للاستبيان من صدق وثبات تم توزيعه على العينة، وكانت اهم النتائج التي توصل اليها البحث  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين وجهة نظر معلمي ومدرسي التربية الرياضية في تقدير درجة ممارسة الكفايات الاشرافية لدى المشرف التربوي والاختصاصي تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي(معهد، وبكالوريوس، وشهادات عليا) .لمتغيرات سنوات الخدمة  (اقل من 5 سنوات)، و(من5 سنوات الى 10 سنوات)، و(اكثر من 10 سنوات) 

المراجع

  1. Ibn Abidin, M. (2006). Modern school administration (1st ed.). Dar Al-Shorouk, Amman.
  2. Abu Salem, H. J. (2012). The reality of in-service training for physical education teachers in the Gaza governorate. The Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 20(1). Gaza, Palestine.
  3. Abu Hashem, M. M. (2007). The reality of supervisory practices of educational supervisors in the Tabuk region in the Kingdom of Saudi Arabia in light of contemporary supervisory methods (Master’s thesis). Mutah University, Jordan.
  4. Iskandar, Y. F., & Al-Kawaz, A. G. M. (2021). Organizational silence among educational supervisors and specialists (physical education) in Iraq. Al-Rafidain Journal for Sport Sciences, 24(75). University of Mosul, Iraq.
  5. Al-Ashrifie, R. A. I., & Al-Hakoury, F. M. S. H. (2014). Evaluating the communication components of sports educational supervisors from the perspective of male and female physical education teachers in Mosul. Al-Rafidain Journal for Sport Sciences, 20(66). University of Mosul, Iraq.
  6. Al-Balawi, M. H. (2011). The role of the educational supervisor in developing new teachers professionally in the Tabuk educational region from their perspective (Master’s thesis). Mutah University, Jordan.
  7. Al-Duraij, M. (2006). Competencies of the educational supervisor and methods of developing them for a scientific foundation of the competency-based supervision model. Tawasul Journal, 4, 22–35. Oman National Committee for Education, Culture, and Science.
  8. Al-Hadhrami, S. A. (2016). The degree of availability of professional competencies required for administrative supervisors in the Sultanate of Oman from the perspective of school principals (Master’s thesis). Faculty of Education, University of Jordan.
  9. Al-Hilu, G. H. (2009). The degree to which educational supervisors practice supervisory styles in secondary schools in Palestine. Journal of Educational and Psychological Sciences, 10(3), 168–196.
  10. Hamdan, M. (1992). Supervision in education and modernity. Dar Al-Tarbiyah Al-Haditha, Amman, Jordan.
  11. Al-Khuza’aleh, M., Al-Sukhni, H., & Al-Zoghbi, M. (2012). Educational supervision: A contemporary and future reading. Dar Safa for Printing and Publishing, Amman, Jordan.
  12. Al-Khatib, R., Al-Khatib, A., & Al-Faraj, W. (1984). Educational administration and supervision: Modern trends. Dar Al-Nadwah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
  13. Rababah, J. A., & Al-Ruqab, K. A. (2019). Evaluation of supervisory styles of physical education supervisors from the perspective of physical education teachers in the Al-Qweismeh Directorate of Education. Dirasat: Educational Sciences, 46(1), 701–719.
  14. Al-Sa’diyah, H. (2014). Performance competencies required of the educational supervisor from the perspective of school principals in Al-Suwaiq, Oman. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(1), 381–415.
  15. Samardali, G. J. (2003). The supervisory competencies used and needed by physical education supervisors from the perspective of physical education teachers for grades 7–10 (Master’s thesis). Yarmouk University, Irbid, Jordan.
  16. Shaheen, A. Y. (2015). The degree of ownership and practice of contemporary educational supervision in light of the characteristics of the knowledge society in Al-Madinah Al-Munawwarah. The International Specialized Educational Journal, 4, 94–125.
  17. Al-Shahri, A. M. A. (2008). The reality of professional competencies of school administration supervisors (Unpublished master’s thesis). College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
  18. Sabah, I. S. (2018). Evaluating the role of the specialist supervisor in developing leadership skills of physical education teachers in the Directorate of Education of Baghdad – Rusafa 2. Journal of Physical Education Sciences, 11(2), 164–183.
  19. Sayam, M. B. (2007). The role of educational supervision methods in developing the professional performance of secondary school teachers in Gaza Governorate (Unpublished master’s thesis). Islamic University of Gaza, Palestine.
  20. Al-Tahaineh, Z., & Odat, M. A. (2014). The effect of supervisory methods on the effectiveness of physical education teachers’ performance in Jordanian public schools from the teachers’ perspective. Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(2), 81–100.
  21. Al-Ajez, F., & Halles, D. (2009). The educational supervisor’s guide to improving the teaching and learning processes (1st ed.). Islamic University, Gaza, Palestine.
  22. Al-Otaibi, M. S. S. (2014). The degree of supervisory practices of educational supervisors during classroom visits in light of some total quality standards (Unpublished master’s thesis). Umm Al-Qura University, Makkah, Saudi Arabia.
  23. Al-Ajmi, A. M. F. (2016). A proposed vision for developing the educational supervision process in Kuwait. Journal of Education, Al-Azhar University, 170(4).
  24. Atary, A. T., Eisan, S. A., & Mahmoud, N. (2005). Educational supervision: Theoretical trends and practical applications. Al-Falah Library for Publishing and Distribution, Kuwait.
  25. Al-Ghamdi, A. A. A. (2003). The reality of practicing technical tasks by educational supervisors in Al-Baha educational region (Unpublished master’s thesis).
  26. Gharib, A. K. (2001). Competencies and strategies for acquiring them (1st ed.). Casablanca, Morocco.
  27. Al-Ghanimeen, Z. (2004). The degree of effectiveness of the educational supervisor in improving the teaching performance of secondary school teachers in public secondary schools in southern Jordan as perceived by the teachers themselves (Unpublished master’s thesis). Amman Arab University, Jordan.
  28. Al-Fantoukh, A. A. R. (2016). The reality of supervisory performance evaluation from the perspective of directors of educational supervision departments in Saudi education directorates. Journal of Educational Sciences, 10, 164–234.
  29. Al-Qasim, B. M., & Al-Zubaidi, M. A. (2009). Educational supervision and specialization in Iraq: Reality and prospects. Educational Studies Journal, 5, 7–68.
  30. Kazem, R. T. (2021). Evaluating the role of the specialist supervisor at the secondary stage from the perspective of history teachers. Iraqi Journal of Human, Social, and Scientific Research, 1, 109–127.
  31. Lazem, R. Q. (2020). Evaluating the supervisory performance of the specialist supervisor in secondary schools from the perspective of school principals. Journal of Educational and Psychological Research, 17(65), 355–389.
  32. Al-Moula, M. H. N. (2019). The role of school principals in supervising some school sports activities from the perspective of physical education teachers in Mosul. Al-Rafidain Journal for Sport Sciences, 22(70). University of Mosul, Iraq.
  33. Ministry of Education. (1996). Educational supervision guide. Amman, Jordan.
  34. Ministry of Education. (2001). Educational supervision guide. General Administration of Educational Supervision, Riyadh, Saudi Arabia.
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

محمد علي عبدالغفور الكيكي س., & عبد الكريم غزال المعماري ا. (2025). درجة ممارسة الكفايات الاشرافية لدى المشرف التربوي والاختصاص من وجهة نظر معلمي ومدرسي التربية الرياضية في مدينة الموصل تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخدمة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 28(88), 150–165. https://doi.org/10.33899/rjss.v28i88.53590

السير الشخصية للمؤلفين

سيف محمد علي عبدالغفور الكيكي (جامعة الموصل)

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

ايثار عبد الكريم غزال المعماري (جامعة الموصل)

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

##submission.copyrightAndLicensing##