دور التسويق الرياضي في تطوير الأنشطة الرياضية في جامعة سوران

القسم: التربية البدنية وعلوم الرياضة
منشور
Oct 24, 2025
##editor.issues.pages##
24-41

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير الإمكانات الرياضية المتاحة في جامعة سوران وتعرف على أهمية التسويق في كليات التربية الرياضية. أُجري البحث على أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الرياضية بجامعة سوران 31 عضوًا الدراسة بالطريقة العمدية وهم يمثلون مجتمع الدراسة. واستند الاختيار إلى متغيرات بحثية محددة، مثل: الوظيفة، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي.


وحُقّقت صحتها إحصائيًا باستخدام برنامج  SPSS .أشارت النتائج إلى أن المستوى العام  دور التسويق الرياضي في تطوير الأنشطة الرياضية في جامعة سوران كان مرتفعًا جدًا، بما في ذلك نقص التمويل وضعف التخطيط وغياب الكوادر المؤهلة. ومع ذلك، كشفت التحليلات الإحصائية عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور التسويق. تم التأكد من صحة وموثوقية الاستبيان باستخدام معاملات ارتباط بيرسون، والتمييز بين المجموعتين المتطرفتين، ومعامل ألفا كرونباخ ، مما يؤكد فعاليته كأداة قياس. تساهم هذه الدراسة علمياً في فهم ديناميكيات التسويق الرياضي ضمن السياق المحلي، مع التركيز على التحديات الاقتصادية والإدارية التي يواجهها الأنشطة الرياضية في جامعة سوران.
يتناول هذا البحث الدور الحيوي الذي يلعبه التسويق الرياضي في تعزيز أداء واستدامة الأنشطة الرياضية في جامعة سوران. ومع تزايد الطابع الاحترافي والتجاري للرياضة، أصبح التسويق من الوظائف الأساسية في المؤسسات الرياضية الحديثة. يستعرض هذا البحث التحديات التي تواجه التسويق الرياضي على مستوى الجامعة، ويقترح حلولًا استراتيجية للاستفادة من التسويق في دعم وتطوير القطاع الرياضي.


تكمن مشكلة البحث في اعتماد الجامعة الكبير على التمويل الحكومي، مما يحد من قدرتها على دعم البرامج الرياضية وتوسيعها. كما توجد فجوة واضحة في وجود خطط تسويقية استراتيجية، وضعف مشاركة القطاع الخاص، وسوء استغلال الموارد الداخلية. يرى الباحث أنه بدون اعتماد ممارسات تسويقية فعالة وتنويع مصادر التمويل، سيبقى القطاع الرياضي في الجامعة غير قادر على النمو والمنافسة.

المراجع

  1. Abdel Halim, A. M. (2013). Resources and management in sports institutions. Cairo, Egypt.
  2. Abdel Hamid, S. (1999). Self-financing in sports organizations. Beirut, Lebanon.
  3. Abdullah, M. (2018). Strategies in sports marketing. Riyadh, Saudi Arabia.
  4. Andrews. (2019). Public-Private Partnerships in Sports Infrastructure: Governance and Legal Considerations. https://doi.org
  5. Brown. (2021). Innovative financing models for sports facilities: A global perspective. International Journal of Sport Finance.
  6. El-Shafie, H. (2011). Sports institution management. Amman, Jordan.
  7. El-Shafei (2011). Sports marketing and financial planning in sports institutions. Cairo, Egypt: The Book Publishing Center.
  8. Kotler, P. (1999). Self-financing in sports organizations. Beirut, Lebanon.
  9. Kotler, P. (2015). Sports marketing management. Cairo, Egypt.
  10. Kotler, P. (2016). Marketing management (15th ed.). Harlow, England: Pearson Education Limited.
  11. Mullin, B. J. (2014). Sport marketing (4th ed.). Champaign, IL: Human Kinetics.
  12. Shilbury, D. (2020). Sport marketing. London, UK: Routledge (Taylor & Francis Group).
  13. Smith, A., & Stewart, B. (2017). Sport management: Principles and applications (3rd ed.). New York, NY: Routledge.
  14. Wester Beek, H. (2017). Strategic sport marketing (4th ed.). Crows Nest, NSW, Australia: Allen & Unwin.
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

كاميران أحمد آ. . (2025). دور التسويق الرياضي في تطوير الأنشطة الرياضية في جامعة سوران . (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 28(88), 24–41. https://doi.org/10.33899/rjss.v28i88.53581

السيرة الشخصية للمؤلف

آزا كاميران أحمد (جامعة سوران)

كلية التربية

##submission.copyrightAndLicensing##