استخدام أسلوبي التعلم الاتقاني والتبادلي وأثرهما في الطلاقة النفسية وتعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات

القسم: Article
منشور
Jun 1, 2013
##editor.issues.pages##
351-380

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن :1- أسلوبي التعلم ( الاتقاني والتبادلي ) وأثرهما في الطلاقة النفسية . 2- أسلوبي التعلم ( الاتقاني والتبادلي ) وأثرهما في تعلم الأداء الفني ومستوى الانجاز بمهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات . 3- الأسلوب الأفضل من هذين الأسلوبين في تعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات . استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث , وتكونت عينة البحث من (24) طالبة من كلية التربية الرياضية وقسم التربية الرياضية بكلية التربية بنات – السنة الدراسية الأولى تم توزيعهن إلى مجموعتين متساويتين(12) طالبة لكل مجموعة, وتم التكافؤ بينهن في متغيرات (الطول ، الوزن ، العمر) وبعض القدرات العقلية(حدة الانتباه وتركيز الانتباه والذكاء) فضلآ عن عدد من عناصر اللياقة البدنية ومهارة التهديف والطلاقة النفسية ,إذ استخدمت المجموعة التجريبية الأولى ( أسلوب التعلم الاتقاني ) التي تمثلت بطالبات كلية التربية الرياضية بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية ( الأسلوب التبادلي ) لطالبات قسم التربية الرياضية ,واستغرق تنفيذ المنهاج التعليمي (9) أيام بواقع (3) وحدات تعليمية لكل مجموعة من مجموعتي البحث وكان زمن كل وحدة تعليمية (90 ) دقيقة إذ تم البدء بتنفيذ المنهاجين في 28/2/2012 ولغاية 8/3/2012, واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار (ت) للعينات المرتبطة وغير المرتبطة ، نسبة التغيير، نسبة المئوية لمقدار التطور، مقدار التعلم ، ومعامل الارتباط البسيط ، وتم استخدام النظام الإحصائي SPSS ( .واستنتج الباحثان ما يأتي : - كان للأسلوبين اثر في تغيير الطلاقة النفسية بين مجموعتي البحث .- كان أسلوب التعلم الاتقاني أفضل من الأسلوب التبادلي في تغيير الطلاقة النفسية بين مجموعتي البحث .- إن أسلوب التعلم الاتقاني هو أفضل من الأسلوب التبادلي في تعلّم الأداء الفني ودقة الانجاز لمهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

نجم عبدالله ط. (2013). استخدام أسلوبي التعلم الاتقاني والتبادلي وأثرهما في الطلاقة النفسية وتعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(61), 351–380. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69682