انتقال اثر تعلم مهارة التمريرة بأنواعها في التهديف القريب والبعيد في لعبة كرة القدم

القسم: Article
منشور
Aug 1, 2010
##editor.issues.pages##
1-29

الملخص

الملخصيهدف البحث إلى ما يأتي : 1- الكشف عن انتقال اثر تعلم مهارة التمريرة بأنواعها بالقدم على مهارة التهديف القريب والبعيد في لعبة كرة القدم.2- الكشف عن الفروق في الاختبار البعدي بين مجموعتي البحث لانتقال اثر تعلم مهارة التمريرة بأنواعها بالقدم على مهارة التهديف القريب والبعيد في لعبة كرة القدم. افترض الباحث ما يأتي :1- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى مجموعتي البحث .2- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة التهديف القريب والبعيد في الاختبار البعدي - استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، إذ تقوم المجموعة الأولى ( التجريبية ) بتعلم مهارة المناولة بأنواعها (كمهمة أولى) على مدار (6) وحدات تعليمية ، ثم يعقبها تعلم مهارة التهديف القريب والبعيد( كمهمة ثانية ) (6) وحدات تعليمية أخرى ، أما المجموعة الضابطة فإنها تتعلم شيئاً ليس له علاقة بمهارة التهديف القريب أو البعيد (كمهمة أولى ) على مدار (6) وحدات تعليمية، ثم يعقبها تعلم مهارة التهديف القريب والبعيد( كمهمة ثانية ) على مدار (6) وحدات تعليمية أيضاً ، ويكون الاختبار في المهمة الثانية ( مهارة التهديف القريب والبعيد).- يتمثل عينة البحث من طلاب المرحلة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2008-2009 والبالغ عددهم(42) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين وبواقع (21) لكل مجموعة، وقد تم إجراء عمليات التكافؤ والتجانس بين المجموعتين في متغيرات النمو( الوزن والعمر والطول ) وكذلك في بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية الخاصة بلاعبي كرة القدم ، فضلاً عن إجراء التكافؤ في مهارة التهديف القريب والبعيد.- تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار ( ت) فضلا عن استخدام معادلات انتقال اثر التعلم ومنها ( درجة الانتقال المطلق، درجة الانتقال عن طريق الضبط ، درجة الانتقال عن طريق الاحتمالية القصوى ، درجة الانتقال عن طريق القياس المتوازن ).واستنتج الباحث ما يأتي:-1.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين مجموعتي التجريبية الضابطة ولصالح المجموعة الأولى التي استخدمت في المهمة الأولى تمرينات وحركات تخدم المهمة الثانية.2.حققت المجموعة التجريبية نسب انتقال ايجابي اكبر من المجموعة الضابطة عن طريق درجات ونسب انتقال اثر التعلم المطلق والنسبي والضبط والاحتمالية القصوى والقياس المتوازن )

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

فاضل رشید ن. (2010). انتقال اثر تعلم مهارة التمريرة بأنواعها في التهديف القريب والبعيد في لعبة كرة القدم. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 16(54), 1–29. https://doi.org/10.33899/rajsport.2010.6007