العلاقة بین دافعیة الانجاز الریاضي والاتجاه نحو درس التربیة الریاضیة
الملخص
یعتبر الدافع للانجاز خلال سنوات الدراسة واحدا من الدوافع الهامة التي توجه سلوكالفرد نحو تحقیق التقبل او تجنب عدم التقبل في المواقف التي تتطلب التفوق ولذلك یصبح الدافعللانجاز قوة مسیطرة في حیاة التلمیذ ٠وقد هدف البحث الى :-١- التعرف على العلاقة بین دافعیة الانجاز والاتجاه نحو درس التربیة الریاضیة لدى طلابوطالبات المرحلة المتوسطة ٠٢- التعرف على الفروق بین طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في كل من دافعیة الانجازوالاتجاه نحو درس التربیة الریاضیة ٠وافترض الباحثان :-١- توجد علاقة ارتباطیة موجبة بین درجات الدافع للانجاز ودرجات الاتجاه نحو درس التربیةالریاضیة ٠٢- لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في كل مندافعیة الانجاز والاتجاه نحو درس التربیة الریاضیة ٠واستخدم المنهج الوصفي بطریقة المسح وتكونت عینة البحث من ( ٤٢٦ ) طالبوطالبة من المدارس المتوسطة في مدرستي متوسطة الشعب للبنات ومتوسطة المعرفة للبناتومتوسطة الامل للبنین ومتوسطة المنصور للبنین في مدینة الموصل ٠اما ادوات البحث فكانت اختبار الدافع للانجاز ومقیاس ایكن للاتجاه نحو درس التربیة الریاضیةوتم حساب صدق وثبات المقیاس ٠واستنتج :-٢٠٠٩ – ( مجلة الرافدین للعلوم الریاضیة – المجلد ( ١٥ ) – العدد ( ٥١PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com١٦٠١- هناك علاقة ارتباطیة موجبة بین دافعیة الانجاز والاتجاه نحو درس التربیة الریاضیةولصالح الطلاب ٠٢- ان دافعیة الانجاز في درس التربیة الریاضیة یكون للطلاب افضل من الطالبات ٠٣- ان الاتجاه نحو درس التربیة الریاضیة یكون افضل لدى الطلاب من الطالبات ٠التوصیات :١- الاهتمام بالبرامج النفسیة للتلامیذ تتضمن تهیئتهم لرفع دافعیة الانجاز وتنمیة اتجاههم نحودرس التربیة الریاضیة ٠٢- الاهتمام بواقع درس التربیة الریاضیة في ما یتعلق بالامكانیات والتجهیزات ممایجعله اكثراثارة ویزید من حماس الطالبات في اثناء ممارسة الانشطة الریاضیة المختلفة ٠المقترحات :اجراء دراسة مشابهة على المراحل الدراسیة الاخرى واجراء بحوث باتجاهات نفسیة اخرىوعلى فعالیات ریاضیة