أثر برنامج الاسترخاء التعاقبی على القلق ألامتحانی والتحصیل العملی فی مادة الجمناستک

القسم: Article
منشور
Apr 1, 2010
##editor.issues.pages##
186-209

الملخص

الملخصهدف البحث إلى :- إعداد برنامج تدریبی بالاسترخاء التعاقبی لطلاب المرحلة الثالثة فی مادة الجمناستک فی قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة الأساسیة فی جامعة الموصل .- الکشف عن اثر برنامج الاسترخاء التعاقبی على القلق ألامتحانی العملی فی مادة الجمناستک لدى طلاب قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة الأساسیة فی جامعة الموصل .- الکشف عن اثر برنامج الاسترخاء التعاقبی على درجة التحصیل العملی فی مادة الجمناستک لدى طلاب قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة الأساسیة فی جامعة الموصل التربیة الریاضیة وقد تم استخدام المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على طلاب الصف ( الثالث) فی قسم التربیة الریاضیة بکلیة التربیة الأساسیة فی جامعة الموصل للعام الدراسی ( 2008-2009)، والبالغ عددهم (43) طالب وطالبة، أما عینة البحث فکانت هی نفسها مجتمع البحث بعد استبعاد الطالبات وعینة التجربة الاستطلاعیة، وتم تقسیم عینة البحث إلى مجموعتین، مجموعة تجریبیة وعدد أفرادها (14) طالب وبنسبة (33%) تم اختیارهم بصورة عشوائیة من مجتمع البحث، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (14) طالب أیضاً وبنفس نسبة المجموعة التجریبیة من مجتمع البحث، وتم اعتماد مقیاس القلق ألامتحانی (العملی) المعد من قبل ( الجنابی ، 2008) کأداة للبحث بعد تطبیق المعاملات العلمیة علیه، وقام الباحثان بتحدید مدة البرنامج ( 8 أسابیع ) وبواقع وحدتین تدریبیتین خلال الأسبوع، مدة الوحدة التدریبیة الواحدة (15 د )، وتم استخدام المعالجات الإحصائیة المتمثلة ( بالوسط الحسابی، المنوال، معامل الالتواء، معادلة سبیرمان براون، الانحراف المعیاری، اختبار (ت ) لعینتین مستقلتین للفروق بین المجموعات، ومعامل (آلفا) لحساب الثبات .وقد توصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتیة : 1- إن برنامج تدریب الاسترخاء التعاقبی المعد من قبل الباحثان قد عمل على خفض درجة القلق من الامتحان العملی لدى المجموعة التجریبیة وبفروقات معنویة بین الاختبارین القبلی والبعدی .2- إن المجموعتین الضابطة والتجریبیة کانا متکافئتین فی القلق ألامتحانی العملی قبل إعطاء المتغیر التجریبی للمجموعة التجریبیة .3- إن درجة ومعدل القلق ألامتحانی العملی لدى المجموعة الضابطة بقی على حاله ولم ینخفض فی الاختبار ألبعدی عند مقارنته بالاختبار القبلی .4- تفوقت المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی انخفاض معدل القلق ألامتحانی العملی لدیها وبالتالی تحسن وتطور مستوى الأداء من خلال تحسن درجات التحصیل العملی فی مادة الجمناستک .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

ذنـون ث., & سلیمان ألحوری ع. (2010). أثر برنامج الاسترخاء التعاقبی على القلق ألامتحانی والتحصیل العملی فی مادة الجمناستک. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 16(53), 186–209. https://doi.org/10.33899/rajsport.2010.6090