تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني في خفض مستوى القلق في تعلم مهارة الإرسال التنسي بالكرة الطائرة
الملخص
يهدف البحث الكشف عن:_ تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني في خفض مستوى القلق لدى طالبات المرحلة الإعدادية بالكرة الطائرة.- فاعلية التدريس باستخدام أسلوب التعلم التعاوني في تعليم مهارة الإرسال التنسي، ووضع الباحثان الفروض الآتية:- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في خفض مستوى القلق لدى طالبات المرحلة الإعدادية بالكرة الطائرة.- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في تعلم مهارة الإرسال التنسي.استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث، أما عينة البحث فقد تكونت من طالبات شعبتين تم اختيارهم عشوائيأ من المرحلة الخامسة والبالغ عددهن ثلاث شعب وبواقع (16) طالبة لكل شعبة بعد أن استبعد الباحثان عدد من أفراد عينة البحث وذلك لعدم تجانسهم مع أفراد عينة البحث، وبهذا شكلت العينة نسبة مئوية مقدارها ( 36.78 % ) من مجتمع البحث الأصلي وهي نسبة مناسبة وتم التكافؤ بين المجموعات في متغيرات ( العمر، الطول، الكتلة، وبعض عناصر اللياقة البدنية والحركية( المؤثرة في تعلم مهارة الإرسال المواجه من الأعلى "التنسي". واعتمد الباحثان التصميم التجريبي الذي يطلق عليه تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختبار ذات الملاحظة القبلية والبعدية. استغرق تنفيذ المنهاج التعليمي وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية تم تنفيذ التجربة الرئيسية يوم السبت 28/3/2009 ولمدة (4) أسابيع وبمعدل (8) وحدات تعليمية للمجموعتين وزمن كل وحدة تعليمية (45) دقيقة. وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها إحصائيا باستخدام( الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، اختبار(ت) لعينتين متساويتين). واستنتج الباحثان ما يأتي:1. إن أسلوب التعلّم التعاوني هو أسلوب فعّال في تعلّيم الطالبات فن الأداء لمهارة الإرسال التنسي.2. تفوق أسلوب التعلّم التعاوني على الأسلوب ( التقليدي ) في تعلّم مهارة الإرسال التنسي.وأوصى الباحثان بما يأتي:1. التأكيد على استخدام أسلوب التعلم التعاوني لتعلم مهارات الكرة الطائرة.2. إجراء دراسات مماثلة على مهارات أخرى بالكرة الطائرة.