تأثير استراتيجية (4H) في تنمية التفكير المنظومي واكساب فن الأداء لفعالية رمي الرمح

القسم: Research Paper
منشور
Apr 1, 2025
##editor.issues.pages##
292-315

الملخص

هدف البحث الكشف عن تأثير استراتيجية (4H) في تنمية التفكير المنظومي واكساب فن الأداء لفعالية رمي الرمح، اتبع الباحثون المنهج التجريبي لتحقيق أهداف البحث، اشتمل مجتمع البحث على (118) طالب من طلاب السنة الدراسية الاولى في كليات وقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعتي زاخو ودهوك للعام الدراسي 2023/2024، تم تقسيم مجتمع البحث الى عينة البناء والتي تم اختيارهم بالطريقة العمدية، والمتمثلة بشعبتين لطلاب السنة الدراسية الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من جامعة دهوك، اما عينة التطبيق والتي تم اختيارهم بالطريقة العمدية ليمثلوا عينة التطبيق النهائي والمتمثلة بشعبتين للسنة الدراسية الاولى من جامعة زاخو كلية التربية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثون ببناء مقياس التفكير المنظومي لفعالية رمي الرمح في مادة الساحة والميدان والمتكون من (4) محاور، كل محور مكون من مجموعة من الاسئلة وكل سؤال اشتمل على مجموعة من الفقرات، وقد استخرج الباحثون الاسس العلمية للاختبار من صدق وثبات وموضوعية، اما الاداة الثانية فاستعان الباحثون باستمارة التقييم المعدة من قبل (الحيالي، 2012) والمقننة على نفس مجتمع البحث لقياس الاداء المهاري لفعالية رمي الرمح، ولغرض تطبيق تجربة البحث قام الباحثون بإعداد المتطلبات التدريسية للمادة التعليمية التي تشمل الخطط التدريسية اليومية، تم تطبيق التجربة وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع ولمدة (5) اسابيع حيث تكون الزمن المستغرق لكل وحدة (90) دقيقة لكل وحدة تعليمية، وللوصول الى نتائج البحث استخدم الباحثون الحقيبة الاحصائية Spss لمعالجة البيانات حيث تم استخدام الوسائل الاحصائية التالية: (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، اختبار (T) للعينات المستقلة، معامل الارتباط البسيط بيرسون، معامل الفا كرونباخ)، واستنتج الباحثون فاعلية استراتيجية (4H) في تنمية التفكير المنظومي واكساب فن الأداء لفعالية رمي الرمح لطلاب السنة الدراسية الاولى في قسم وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

محمد سليمان ر., مهدي امبارك م., & نايف نبي أ. (2025). تأثير استراتيجية (4H) في تنمية التفكير المنظومي واكساب فن الأداء لفعالية رمي الرمح. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 28(87), 292–315. https://doi.org/10.33899/rjss.2025.187301