بناء مقياس لدور مدراء المدارس في ممارسة الأنشطة الرياضية من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدارس المديرية العامة لتربية أربيل

القسم: Research Paper
منشور
Apr 1, 2025
##editor.issues.pages##
198-219

الملخص

يهدف البحث إلى بناء مقياس من خلال التعرف على دور مدراء المدارس في ممارسة الأنشطة الرياضية من وجهة نظر مدرسي ومدرسات للتربية الرياضية في مدارس المديرية العامة لتربية أربيل.    استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي  لملاءمته مع طبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث الكلي على جميع مدرسي ومدرسات التربية الرياضية من مديرية تربية أربيل في المركز والأطراف، وتم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل والبالغ عددهم ( 845 ) مدرساً ومدرسة للتربية الرياضية للعام الدراسي (2023-2024) ، وتكونت عينة البناء من ( 402) مدرساً ومدرسة، وتشكل نسبة ( 47,57 %)، فيما اختار الباحثون عينة استطلاعية متكونة من ( 20) مدرساً ومدرسة شكلت نسبة( 2,37 %)،أما عينة التطبيق قد بلغت (389) مدرساً ومدرسة ويشكلون نسبه (46,04%)، وبذلك تكونت عينات البحث الثلاث من ( 811) مدرساً ومدرسة، وتشكل نسبة (95,98%) من مجتمع البحث، واما العدد الباقي من مجتمع البحث فكان (34) مدرسا ومدرسة، وشكلوا نسبة ( 4,03%) لم يتم إجابتهم أو كانت  غير دقيقة من المجتمع الأصلي، لغرض تحقيق أهداف البحث قام الباحثون ببناء المقياس على عينة البناء، ثم تم  بأجراء جميع المعاملات ت العلمية من صدق وثبات وموضوعية لاداه البحث ، وتكون المقياس بصورته النهائية على ( 31) فقرة موزعة على (3) محاور وهي ( الإمكانات الإدارية والمالية- الاشراف على درس التربية الرياضية - الاهتمام الصحي والاجتماعي  ) وبواقع (11 ، 10 ، 10) فقرة لكل محور، وأمّا بدائل الإجابة فكانت موزعة على (5) بدائل وهي: ( دائماُ،  غالباُ، احياناُ، نادراُ،  أبداُ) فهي تحمل الأوزان (5 ، 4 ، 3 ، 2 ، 1)، وتبلغ القيمة الكلية العليا للمقياس ( 155) درجة والقيمة الكلية الدنيا ( 31 ) درجة ،توصل الباحثون الى الاستنتاجات الاتية: صلاحية المقياس الذي قاما ببنائه الباحثون في معرفة دور مدراء المدارس في ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية، موزعة على (3) محاور هي: (الإمكانات الإدارية والمالية- الإشراف على درس التربية الرياضية - الاهتمام الصحي والاجتماعي).تميزت جميع محاور المقياس الثلاثة بمستوى مرتفع.3 - احتل محور الإمكانات الإدارية والمالية في المرتبة الأولى ويله في المرتبة الثانية الاهتمام الصحي والاجتماعي وحل ثالثاُ محور الاشراف على درس التربية الرياضية

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

يوسف حمدامين ه., جعاز القيسي ف., & رسول د. (2025). بناء مقياس لدور مدراء المدارس في ممارسة الأنشطة الرياضية من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدارس المديرية العامة لتربية أربيل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 28(87), 198–219. https://doi.org/10.33899/rjss.2025.187264