أثر وحدات تعليمية باستخدام النمذجة والفيديو التفاعلي في تعلم السلسلة الحركية على جهاز الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب

القسم: Research Paper
منشور
Apr 1, 2025
##editor.issues.pages##
327-339

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على أثر الوحدات التعليمية باستخدام النمذجة والفيديو التفاعلي في تعلم السلسلة الحركية على جهاز الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب، وافترض الباحثون ان هناك أثر إيجابي للوحدات التعليمية باستخدام النمذجة والفيديو التفاعلي بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث التجريبيتين، وكذلك تفوق المجموعة التي تستخدم الفيديو التفاعلي على المجموعة التي تستخدم النمذجة، استخدم الباحثون المنهج التجريبي وبتصميم المجموعتين التجريبيتين المتكافئتين، أما عينة البحث فتكونت من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة الأنبار - المرحلة الثانية للعام الدراسي (2023-2024) البالغ عددهم (68) طالبا، تم تطبيق الوحدات التعليمية باستخدام النمذجة والفيديو التفاعلي يوم الثلاثاء الموافق (10/10/2023) ولغاية يوم الثلاثاء الموافق (28/11/2023) حيث تم تنفيذ (16) وحدات تعليمية بواقع (8) وحدات لكل مجموعة، استمرت لمدة ثمان أسابيع وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع وذلك يوم الثلاثاء، وبعد إكمال التجربة وإجراء الاختبارات البعدية ومعالجة البيانات إحصائيا من خلال استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، توصل الباحثون الى ان استخدام اسلوب النمذجة والفيديو التفاعلي كان لهما أثر كبير في تعلم للسلسلة الحركية لأفراد عينة البحث، وكذلك تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الفيديو التفاعلي على المجموعة التي استخدمت النمذجة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

جابر مشرف ا., نافع حمادي ج., & باسم بديوي أ. (2025). أثر وحدات تعليمية باستخدام النمذجة والفيديو التفاعلي في تعلم السلسلة الحركية على جهاز الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 28(87), 327–339. https://doi.org/10.33899/rjss.2025.187488