بناء مقياس لجودة الاداء في التعليم الالكتروني لأساتذة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق
الملخص
هدف البحث:بناء مقياس جودة أداء التعليم الالكتروني لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.بناء مستويات وجداول معيارية لمقياس جودة أداء التعليم الالكتروني لتدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.التعرف على مستوى جودة أداء التعليم الالكتروني لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.استخدم الباحثان المنهج الوصفي بِالأسلوب المسحي لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية .اشتمل مجتمع البحث على تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية للعام الدراسي (2022-2023)، وقد بلغ مجتمع البحث على (1238) تدريسياً موزعين على (18) جامعة. اما عينتا البناء والتطبيق فقد شملت العينتان (300) تدريسي من مجتمع البحث الأصلي، وزعت ما بين عينة بناء، وعينة تطبيق، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. اما عينة البناء فقد تضمنت العينة (180) تدريسيا، وزعت العينة ما بين عينة التجارب الاستطلاعية، والبالغة (12) تدريسي من اغلب الجامعات العراقية، فضلا عن عينة التحليل الاحصائي والتي بلغت (168). وشملت عينة التطبيق لمقياس جودة أداء التعليم الالكتروني لتدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة على (120) تدريسياً.واستنتج الباحثان التوصل الى بناء مقياس جودة أداء التعليم الالكتروني لتدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، الذي يتكون من (40) فقرة.التوصل الى بناء مستويات وجداول معيارية لمقياس جودة اداء التعليم الالكتروني لتدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.يتمتع تدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق بمستوى متوسط في مقياس جودة أداء التعليم الإلكتروني. وأوصى الباحثان1- الاعتماد على مقياس جودة أداء التعليم الالكتروني الذي توصلت اليه الدراسة في تقيم مستوى تدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق في المتغير المذكور والاستعانة بما تم التوصل اليه من جداول ومستويات معيارية. 2-العمل على تطوير مستوى جودة أداء التعليم الالكتروني لدى تدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، من خلال مشاركتهم بدورات تطويرية في هذا المجال.