اثر التدريب الذهني المباشر وغير المباشر في تطوير الكفاءة الذاتية وتعلم عدد من المسكات بالمصارعة الحرة
الملخص
يهدف البحث الى الكشف عن:1- اثر التدريب الذهني ( المباشر ) و( غير المباشر ) في تطوير الكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثالثة.2- افضلية المنهاجين التعليميين التدريب الذهني ( المباشر ) و( غير المباشر ) في الكفاءة الذاتية في الاختبار البعدي لدى طلاب المرحلة الثالثة.3- افضلية المنهاجين التعليميين التدريب الذهني ( المباشر ) و( غير المباشر ) للمسكات بالمصارعة الحرة في الاختبار البعدي لدى طلاب المرحلة الثالثة.واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث الحالي، تم اختيار مجتمع البحث من طلبة السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الموصل للعام الدراسي 2022 – 2023 والبالغ عددهم ( 32 ) طالباً أما عينة البحث فقد تكونت من (24) طالباً بنسبة (75%)، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين بواقع ( 12 ) طالب لكل مجموعة.الاستنتاجات:حقق المنهاجين التعليميين التدريب الذهني ( المباشر) و (غير المباشر) والتي نفذت من قبل المجموعتين التجريبيتين تطورا واضحاً في الكفاءة الذاتية.تفوقت المجموعة التجريبية الأولى التي طبقت أسلوب التدريب الذهني (غير المباشر) على المجموعة التجريبية الثانية التي طبقت أسلوب التدريب الذهني (المباشر) بالاختبار البعدي في الكفاءة الذاتية.تفوقت المجموعة التجريبية الأولى التي طبقت أسلوب التدريب الذهني (غير المباشر) على المجموعة التجريبية الثانية التي طبقت أسلوب التدريب الذهني (المباشر) بالاختبار البعدي في تعلم عدد من المسكات بالمصارعة الحرة. التوصيات:امكانية استخدام اثر أساليب التدريب الذهني المختلفة( المباشر) و ( غير المباشر) المصاحبة للمنهاج التعليمي المقرر والتي نفذت ضمن المناهج التعليمية في تعلم طلاب السنة الدراسية الأولى في كليات واقسام التربية الرياضية في تعلم عدد من المسكات بالمصارعة الحرة .امكانية دراسة أسلوب التدريب الذهني (المختلط – المباشر- وغير المباشر) المصاحب للمنهاج التعليمي المقرر في تعليم مادة المصارعة الحرة .امكانية دراسة أسلوب التدريب الذهني ( المباشر- وغير المباشر) المصاحب للمنهاج التعليمي المقرر في تعليم فعاليا اخرى وعلى فئات عمرية .امكانية دراسة أسلوب التدريب الذهني ( المباشر- وغير المباشر) المصاحب للمنهاج التعليمي المقرر في تعليم على الطالبات .