"طريقة مقترحة لتعليم كتابة الإنشاء الوصفي لطلبة المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل"
الملخص
الملخص يعرض هذا البحث الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية أثناء كتاباتهم للإنشاء، إذ لاحظنا أنهم لا يستطيعون التعبير في كتاباتهم لعدم قابليتهم في التعبير عن أفكارهم باللغة الانكليزية. يهدف البحث إلى تحسين قابليتهم من اجل السيطرة على المهارات الأساسية لكتابة إنشاء جيد، ولتجهيزهم بالمعلومات عن مقومات الإنشاء الجيد. افترضت الباحثتان، التداخل مع اللغة العربية هي الصفة المميزة في أداء الطلبة، حيث كانت النتائج الأولية سلبية. واستندت الإجراءات المتبعة مع هذا البحث إلى إخضاع (26 ) طالبا لكتابة إنشاء وصفي. بعد الاختبار عرّفنا الأخطاء وفق تحليل إحصائي. فأشارت النتائج إلى أن أعلى نسبة للأخطاء تمثلت في مهارات الكتابة تلتها الأخطاء في تركيب الجمل ثم الأخطاء الأسلوبية.