تحديد درجات ومستويات معيارية لبطارية اختبار اللياقة البدنية لدى طلبة السنة الدراسية الأولى/ كلية التربية الرياضية
الملخص
الملخصهدف البحثالتعرف على اختبارات بطاريتي اللياقة البدنية ذكورا وإناثا، وثم تحديد درجات ومستويات معيارية لبطاريتي اختبار اللياقة البدنية لطلبة السنة الدراسية الأولى كلية التربية الرياضية ، جامعة صلاح الدين اشتملت عينة البحث على طلبة السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية ، جامعة صلاح الدين ذكورا وإناثا وبلغت العينة ( 75 ) طالب و ( 45 ) طالبة للموسم الدراسي2006-2007.وتم استبعاد ستة عشر طالبا بسبب عدم حضورهم لأداء الاختبارات وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وبعد تحليل النتائج توصل الباحث الى ما يأتي:-- تم تحديد درجات ومستويات ومعيارية لبطاريتي اختبار اللياقة البدنية طلاب وطالبات - حققت عينة الذكور في اغلب الاختبارات نسباً عالية في المستوى المعياري (متوسط) ثم المستوى المعياري (جيد ) وثم المستوى المعياري مقبول وبالمرتبة الأخيرة المستوى المعياري ضعيف - حققت عينة الإناث في اغلب الاختبارات نسباً عالية في المستوى المعياري (متوسط) ثم المستوى المعياري (جيد ) وثم المستوى المعياري مقبول وبالمرتبة الأخيرة المستوى المعياري ضعيف- لم تحقق العينة اي نسبة في المستوى المعياري (جيد جداً).وأوصى الباحث بما ياتي:-- اعتماد الدرجات والمستويات المعيارية لتقويم مستوى اللياقة البدنية للطلاب .- اشعار الطلاب بالدرجات والمستويات المعيارية لكل واحد منهم للتعرف على مستواه الحقيقي والعمل على تطوير مستواه وتحسين الانجاز.