تقييم الوحدات العملية والنظرية على وفق معايير مناهج كليات التربية الرياضية في المنطقة الشمالية

القسم: Article
منشور
Feb 1, 2007
##editor.issues.pages##
188-202

الملخص

الملخصان عملية التنسيق والتكامل بين المواد الدراسية هي عملية هامة للتأكد من سريان الفلسفة التربوية المعتمدة في جميع المواد الدراسية من جهة، وللتأكد من عدم وجود تعارض بين اهداف المواد الدراسية المختلفة بحيث لا تهدم مادة ما تبنيه مادة غيرها ومن هذا المنطلق اهتمت وزارة التعليم العالي في اعداد مناهج خاصة لكليات التربية الرياضية، واهتمت بمنح درجات خاصة لكل مادة من المواد العملية والنظرية لغرض اعداد الكوادر المتخرجة اعدادا سليما، ولكون المنهج الدراسي يعد من اهم الركائز الاساسية للعملية التعليمية والتربوية فهو الطريق الصحيح لكسب المعرفة والعلوم وهو الاساس الذي يبنى عليه التعليم لتحقيق الهدف التربوي وإعداد جيل المستقبل، من هنا برزت اهمية البحث في التعرف على الدرجات المخصصة للمواد العملية والنظرية وتحليلها وتقييمها من اجل التعرف على مدى تأثيرها في التحصيل العلمي لطلبة كليات التربية الرياضية . فان التحليل والتقويم لمنهج كلية التربية الرياضية أصبح أسلوبا رافدا لتطوير المنهج وفق الأهداف الواضحة والمحددة والتي ترتبط بالثقافة الرياضية والتربوية وتغييراتها السريعة والتي تشمل التعرف على الخطة الدراسية للمواد العملية والنظرية في كلية التربية الرياضية والتي من خلالها يمكننا التعرف على الدرجات المخصصة للمواد العملية والنظرية للسنوات الدراسية الأربعة. استخدم الباحث المنهج الوصفي بطريقة تحليل المحتوى لملائمته لطبيعة البحث.وتم استخدام تحليل المحتوى والمقابلة الشخصية كوسائل لجمع المعلومات.واستنتج الباحث بان درجات المواد النظرية اعلى من درجات المواد العملية وان عدد الوحدات النظرية اكثر من عدد الوحدات العملية وأوصى بضرورة توازن وحدات المواد العملية مع المواد النظرية .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

جاسم ألنعيمي ض. (2007). تقييم الوحدات العملية والنظرية على وفق معايير مناهج كليات التربية الرياضية في المنطقة الشمالية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 13(46), 188–202. https://doi.org/10.33899/rajsport.2007.6002