تقييم مادة التطبيق العملي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الطلبة

القسم: Research Paper
منشور
Dec 1, 2024
##editor.issues.pages##
426-447

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى بناء استبيان رضا الطلبة المطبقين حول مادة التطبيق العملي والتعرف على مدى رضا الطلبة المطبقين عن مادة التطبيق العملي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالإضافة الى وضع مستويات معيارية لمدى رضا الطلبة المطبقين حول مادة التطبيق العملي. حيث قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته مع طبيعة ومشكلة البحث. و قام الباحثان باختيار عينة البحث من طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل للعام الدراسي ( 2023/  2024) بإجمالي عددهم (291 )  طالبًا وطالبة و استخدم الباحثان الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تكونت ورقة الاستبيان من ثلاثة محاور رئيسية هي: الانطباع العام عن فترة التطبيق، ودور المشرف خلال فترة التطبيق، والفائدة العلمية من فترة التطبيق. تم توزيع هذه المحاور على ( 16 ) فقرة. وتم تطبيق اداة البحث على (200 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية التي تمثل نسبة (68.72) من المجتمع ككل واعتمد الباحثان على( 100 ) طالب وطالبة كعينة بناء والتي تمثل( 50% ) من عينة البحث الاساسية و ( 75 ) طالب وطالبة كعينة تطبيق والتي تمثل( 37.5 % ) من عينة البحث الاساسية و( 25 ) طالب وطالبة كعينة للتجربة الاستطلاعية وبعد تحليل نتائج الاستبيان احصائيا توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية .أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تبايناً في مستوى رضا الطلبة عن مادة التطبيق العملي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تم استنتاج ذلك من خلال التقييمات الإيجابية التي قدمها الطلاب عن تجربتهم.كان دور المشرفين محورًا هامًا في تحقيق رضا الطلبة، حيث أكد الطلبة أن المشرفين كانوا داعمين وإيجابيين في توجيههم خلال فترة التطبيق.بينت الدراسة أن فترة التطبيق العملي كانت مفيدة من الناحية العلمية للطلبة، حيث تمكنوا من تطبيق المفاهيم النظرية التي تعلموها في الفصول الدراسية في بيئة عملية واقعية.اعتبر الطلبة أن الجدول الزمني لمادة التطبيق وموقع المدارس التي تمت فيها التطبيق لم تكن ملائمة بالقدر الكافي حيث فضل اغلبية الطلبة التطبيق لمدة اربعين يوم متواصلة على التطبيق يوم واحد في الاسبوعأظهر الطلبة تقديرًا كبيرًا لتعاون الكادر التدريسي، مما ساهم في نجاح تجربة التطبيق العملي.و اوصى الباحثان بالنقاط الاتيةيجب على الكلية الاستمرار في توفير الدعم اللازم للمشرفين لضمان استمرار دورهم الإيجابي في توجيه الطلبة.مراجعة وتحسين الجدول الزمني لمادة التطبيق العملي لضمان مزيد من المرونة للطلبة، مع إمكانية تعديل فترات التطبيق لتتناسب مع احتياجات الطلبة المختلفة.التأكد من توفير المستلزمات والأدوات والتجهيزات الضرورية للطلبة المطبقين في المدارس التي يتم فيها التطبيق العملي، لضمان تحقيق أقصى استفادة للطلبة.التأكيد على توازن جيد بين الجوانب النظرية والعملية في المناهج الدراسية لضمان جاهزية الطلبة للتطبيق العملي بفعالية.توزيع الطلبة على المدارس حسب ما يلائمهم.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

ملاحمو ع., & محمد جميل م. (2024). تقييم مادة التطبيق العملي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر الطلبة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 27(86), 426–447. https://doi.org/10.33899/rjss.2024.186410