دراسة تتبعیة لبعض القدرات البدنیة والحرکیة لتلامیذ مرحلتی المدرسة المبکرة والمدرسة المتأخرة
الملخص
الملخص هدف البحث إلى التعرف على الفروق ببعض القدرات البدنیة والحرکیة لتلامیذ مدرستی المرحلة المبکرة والمدرسة المتأخرة ، فضلا عن الفروق ببعض القدرات البدنیة والحرکیة بین تلامیذ کل صف والصف الذی یلیه ابتداء من الصف الثالث . وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفی بأسلوب الدراسة التتبعیة وتکونت عینة البحث من (200) تلمیذ من تلامیذ مدرسة الجنائن الابتدائیة بالساحل الأیسر ومدرسة احمد عبد الغنی الابتدائیة بالساحل الأیمن من الصفوف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائی ضمن مرحلتی المدرسة المبکرة والمدرسة المتأخرة ، کما استخدم الباحثون الاختبارات الخاصة بالقدرات البدنیة والحرکیة الآتیة : (اختبار رکض (20)م من بدایة عالیة لقیاس السرعة الانتقالیة ، اختبار الحجل بکلتا الرجلین (کل رجل على حدة) لمسافة (10)م لقیاس القوة الممیزة بالسرعة لعضلات الرجلین ، اختبار الجری المتعرج بین الشواخص لقیاس الرشاقة ، اختبار ثنی الجذع للأمام من وضع الجلوس الطویل لقیاس مرونة العمود الفقری وعضلات خلف الرجلین واختبار الدوائر المرقمة لقیاس التوافق) . واستخدم الباحثون الوسائل الإحصائیة الآتیة لمعالجة البیانات وهی (الوسط الحسابی ، الانحراف المعیاری ، معامل الارتباط البسیط لـ(بیرسون) ، النسبة المئویة ، اختبار (ت) لوسطین حسابین غیر مرتبطین ) وتوصل الباحثون إلى الاستنتاجات الآتیة :1.تطور تلامیذ مرحلة المدرسة المتأخرة عن تلامیذ مرحلة المدرسة المبکرة فی اختبار الحجل على الرجل الیمنى لمسافة (10)م والخاص بالقوة الممیزة بالسرعة واختبار ثنی الجذع للأمام من وضع الجلوس الطویل والخاص بالمرونة .2.لا یوجد تطور ببقیة القدرات البدنیة والحرکیة (السرعة الانتقالیة ، القوة الممیزة بالسرعة للرجل الیسرى ، الرشاقة ، التوافق) بین تلامیذ مرحلتی المدرسة المبکرة والمدرسة المتأخرة 3.لا یوجد تطور بجمیع القدرات البدنیة والحرکیة (قید الدراسة) بین الصفوف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائی أی بین کل صف والصف الذی یلیه وابتداء من الصف الثالث الابتدائی .