اثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة لبعض المتغيرات الفسيولوجية وسمك الثنايا الجلدية لطالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية
الملخص
ملخص البحث :هدف البحث في التعرف على اثر البرنامج التعليمي المقترح في السباحة على بعض المتغيرات الفسيولوجية (الحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين vo2max ،ضغط الدم ،النبض) و سمك الثنايا الجلدية لطالبات قسم التربية الرياضية ، كلية التربية ،وتكونت عينة البحث من طالبات المرحلة الاولى بقسم التربية الرياضية / جامعة كويه حيث تم اختيار (15) طالبة من اصل (27) طالبا وذلك لالتزامهن بالدوام وتكافؤهن وتجانسهن بالمتغيرات البدنية، ومن اجل قياس المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث فقد لجأت الباحثة الى استخدام الاختبارات الاتية : قياس معدل القلب لقياس النبض ،قياس ضغط الدم ،اختبار استراند على الدراجة الارجومترية لاستخدمها في التنبؤ بالحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين vo2max ومن اجل قياس سمك الثنايا الجلدية ، فقد استخدمت الباحثة المواقع التي تعكس النسبة الكلية للدهن في النساء وهي ذات الثلاث رؤوس العضدية ،فوق الحرقفة ،الفخذ . كما تم استخدام المعالجات الاحصائية الاتية (الوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ، اختبار t) من اجل التوصل الى النتائج التي كان اهمها ان البرنامج التعليمي المقترح ذو تأثير ايجابي على المتغيرات الفسيولوجية وسمك الثنايا الجلدية، كذلك وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي لاختبار الحد الاقصى لاستهلاك الاوكسجين vo2max وقياس ضغط الدم الانقباضي والانبساطي والنبض ولصالح الاختبار البعدي