إيجاد الدرجات والمستويات المعيارية لتقويم أداء بعض المهارات الهجومية بكرة السلة

القسم: Article
منشور
Aug 1, 2006
##editor.issues.pages##
97-114

الملخص

ملخص البحث :كرة السلة هي إحدى الألعاب التي تدرس ضمن مناهج كليات وأقسام التربية الرياضية في العراق ، وهي تضم مهارات هجومية ودفاعية كثيرة ، يعتمد في تقييم الأداء المهاري للطلاب عند اغلب المدرسين لهذه المادة على التقدير الذاتي والخبرة الشخصية ، لذا فان أهمية البحث تكمن في إيجاد الدرجات والمستويات المعيارية لتقويم أداء الطلاب في المهارات الهجومية بكرة السلة . أهداف البحث: •إيجاد درجات ومستويات معيارية للمهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب . •تقويم مستوى أداء الطلاب وفقا لمستوياتهم المتحققة . وقد شملت عينة البحث طلاب السنة الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة ديالى للعام الدراسي 2004- 2005 والبالغ عددهم (208) من أصل (256) بعد استبعاد الطلبة الراسبين والمؤجلين ولاعبي الأندية ، وتمثل العينة نسبة (81 %) من المجتمع الأصلي . ومن خلال عرض وتحليل ومناقشة النتائج توصل الباحث إلى: •إن الاختبارات للمهارات الأساسية بكرة السلة تتلاءم ومستوى عينة البحث . •إن اغلب عينة البحث كانت في مستوى متوسط.ويوصي الباحث : •ضرورة اعتماد الاختبارات ضمن اختبارات الطلاب الفصلية والنهائية للسنة الأولى وكذلك للمتقدمين للقبول في كليات التربية الرياضية.•اعتماد الدرجات والمستويات المعيارية لهذه الدراسة لتقويم أداء طلبة السنة الأولى في المهارات الأساسية بكرة السلة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

سموم الفرطوسي ع. (2006). إيجاد الدرجات والمستويات المعيارية لتقويم أداء بعض المهارات الهجومية بكرة السلة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 12(41), 97–114. https://doi.org/10.33899/rajsport.2006.6174